أكد خبراء التغذية بجامعة هارفارد أن البيض مفيد بسبب احتوائه علي نسبة عالية من مادة الكولين الضرورية لأداء الكبد، ويقي أيضا من سرطان الثدي.
وبناء علي عدة دراسات أجريت في الفترة الأخيرة فإن تناول البيض بانتظام يمكن أن يقلل خطر أورام الثدي حتى خمس مرات اقل.
وأوضح الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن بيضة واحدة علي الأقل يوميا في المرحلة الأخيرة من البلوغ، يصبن بسرطان الثدي بنسبة تصل حتى اقل من 18 في المائة من اللواتي لا يتناولنه.
وأكدت دراسة صينية أجريت عام 2005 أن النساء اللواتي يتناولن 6 بيضات في الأسبوع علي الأقل، كانت نسبة الإصابة بسرطان الثدي لديهن اقل بـ44% مقارنة باللواتي تناولن بيضتين أو اقل أسبوعيا.
والمادة الفعالة في البيض هي الكولين، ويتناولها الناس في البيض في اغلب الأحيان، أو في القهوة، والحليب الكامل الدسم.
أما الجرعة التي ينصح بتناولها يوميا من الكولين عند الرجال، والنساء المرضعات هي 550 ملجم، وعند الحوامل 450 ملجم وعند باقي النساء 425 ملجم، ويحتوي صفار بيضة واحدة علي 125.5 ملجم من الكولين، لذا فإن تناول صفار أربع بيضات يغطي الحاجة اليومية، وبجانب أن الكولين موجود أيضا في الكبد والخميرة والقرنبيط